الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | English

:: الانتفاع بالعلامة التجارية

رابعا - الانتفاع بالعلامة التجارية ؟
هل يمكن لشخص أن يسجل علامة تجارية دون أن يكون قد انتفع بها ؟
يجوز طلب تسجيل العلامة التجارية قبل الانتفاع بها .
كون القانون رقم /8/ لا يشترط الانتفاع بالعلامة قبل تسجيلها ولكنه يجيز طلب شطب العلامة من قبل المحكمة المختصة في حال عدم استعمالها لمدة ثلاث سنوات متواصلة .
" رمز " TM " أو "® " أو SM أو ما يعادل ذلك بجانب العلامة التجارية ليس شرطاً و لا يوفر عموماً أية حماية قانونية إضافية و مع ذلك فهو وسيلة مناسبة لإعلام الآخرين بأن هذه الإشارة أو تلك علامة تجارية و لتحذير المعتدين أو المزورين المحتملين . ويستخدم رمز ® بعد تسجيل العلامة التجارية ويشير رمز TM إلى أن الإشارة في علامة تجارية ويستخدم رمز SM أحياناً بالنسبة إلى علامات الخدمة .

كيف ينبغي الانتفاع بالعلامات التجارية في الدعاية والإعلان ؟

إذا كانت العلامة المسجلة عبارة عن رمز تصميم أو خط محدد يجب التأكد من أن العلامة التجارية مستخدمة تماماً كما هي مسجلة و يجب مراقبة استخدامها عن كثب نظراً إلى تأثيرها في إبراز صورة الشركة ومنتجاتها . ومن المهم أيضاً تفادي استخدام العلامة التجارية كفعل أو اسم لكي لا يعتبرها المستهلكون اصطلاحاً عاماً.


هل يجوز للشركة أن تنتفع بالعلامة التجارية ذاتها لمنتجات مختلفة ؟
لا يوجد ما يمنع من ان تنتفع الشركة بعلامة تجارية واحدة على عدة أصناف من السلع والخدمات
حيث يمكن للشركة أن تنتفع بعلامات تجارية مختلفة لأنواع متفاوتة من المنتجات و للشركة أن تقرر الانتفاع بالعلامة التجارية ذاتها لمنتجاتها من عدمه حسب استراتيجيتها في هذا المجال .
فتزيد المنتجات التي تشملها العلامة كلما أنزلت منتجاً جديداً و قد تقرر الانتفاع بعلامة مختلفة لكل نوع من المنتجات .
ويسمح توسيع نطاق علامة قائمة لتشمل منتجات جديدة بإفادة المنتج الجديد من صورة العلامة القائمة وسمعتها . على أن الانتفاع بعلامة جديدة أقرب إلى المنتج الجديد قد يعود بالفائدة أيضاً و يمكن الشركة من استهداف فئة محددة من المستهلكين بمنتجها الجديد ( مثل الأطفال أو الشباب ) أو استحداث صورة محددة للمنتج الجديد و يعمد العديد من الشركات أيضاً إلى الانتفاع بعلامة جديدة إلى جانب علامة قائمة .
وتختلف الاستراتيجيات المتبعة باختلاف الأشخاص أو الشركات التي تعتمدها و مهما كان اختيار الشركة فينبغي لها أن تتأكد من أن علامتها التجارية مسجلة لجميع فئات السلع و الخدمات التي تستهدفها أو تعتزم استهدافها بانتفاعها من العلامة .

 


ما علاقة عقد الامتياز بالعلامة التجارية ؟

يقع الترخيص بالعلامة التجارية في صميم عقد الامتياز فلمالك العلامة التجارية قدر من الرقابة على المستفيد من حقوق الامتياز في إطار عقد الامتياز يفوق عامة درجتها في عقود الترخيص بالعلامات التجارية ففي عقود الامتياز يسمح مانح حق الامتياز لشخص آخر ( المستفيد من حق الامتياز ) بالانتفاع بأسلوبه في مزاولة الأعمال ( ويشمل ذلك العلامات التجارية و الدراية العملية و خدمة الزبائن و البرامج الحاسوبية و زخرفة المحلات التجارية وما إلى ذلك ) وفقاً لمجموعة من المواصفات و لقاء مكافأة أو إتاوات .
مثال : يبيع أحد المطاعم وجبات غذائية بالدجاج بعلامة NANDO`S التجارية و قد وضع المطعم نظاماً لإعداد الوجبات وبيعها بكميات كبيرة و أسلوب موحد . و يشمل النظام عوامل مختلفة تسهم في نجاح مطاعم NANDO`S بما في ذلك أساليب لإعداد وجبات بنوعية ثابتة و تصميم زي للعاملين في المطاعم و تصميم المباني وتصميم الأغلفة وأنظمة الإدارة و المحاسبة . وتنقل الشركة درايتها خبرتها إلى الحاصلين على حقوق الامتياز و تحتفظ بالحق في مراقبة المؤسسات المحلية التي حصلت على تلك الحقوق ومن العناصر الحاسمة التي يشملها عقد الامتياز التصريح للمستفيد من حق الامتياز بالانتفاع بعلامة NANDO`S وإلزامه بذلك.

هل من قيود على بيع العلامة التجارية أو التنازل عنها لشركة أو أخرى ؟

يجوز بيع العلامة التجارية أو التنازل عنها بمعزل عن الشركة التي تملكها . وفي حالة بيع العلامة التجارية أو التنازل عنها , تكون الشركة ملزمة بتقديم نسخة من العقد إلى مديرية حماية الملكية وحتى يكون نافذاً بحق الآخرين يتم نشر وقوعة نقل الملكية في جريدة حماية الملكية .

هل تحتاج الشركة إلى تسجيل جميع التعديلات الطفيفة المدخلة على علامتها التجارية ؟

أن التغيير المنشود يقتضي تقديم طلب جديد و تسديد رسوم حسب المعتاد لتسجيل العلامة بشكلها الجديد بعد التعديل..

 

أما إذا كان التعديل يتعلق بعنوان المالك للعلامة أو باسمه أو بشكله القانوني فيقدم طلب لتسجيل هذه التعديلات الطارئة على صحيفة العلامة ذاتها .