الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | English

:: أنواع العلامات التجارية

 

ثالثا - أنواع العلامات التجارية
العلامات التجارية
العلامات المستخدمة لتمييز سلع محددة بأنها من إنتاج شركة بعينها
علامات الخدمة
العلامات المستخدمة لتمييز خدمات محددة بأنها خدمات شركة بعينها
العلامات الجماعية
العلامات المستخدمة لتمييز سلع ينتجها أعضاء جمعية بعينها أو خدمات يؤديها هؤلاء الأعضاء.
علامات التصديق
العلامات المستخدمة لتمييز سلع أو خدمات تستوفي مجموعة تستوفي مجموعة من المعايير بشهادة صادرة عن هيئة مختصة .
العلامات شائعة الشهرة
العلامات التي تعتبر شائعة الشهرة في السوق وتحظى نتيجة لذلك بحماية أقوى .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ما هي علامة الخدمة ؟
 
تشبه علامة الخدمة إلى حد كبير العلامة التجارية في طبيعتها . فكلتاهما يندرج في عداد الإشارات المميزة .
وأما العلامات التجارية فتميز سلع شركة عن سلع سائر الشركات .
وأما علامات الخدمة فتؤدي الوظيفة ذاتها بالاقتران بالخدمات و قد تكون الخدمات من أي نوع كان كالخدمات المالية أو المصرفية أو السفر أو الدعاية و الإعلان وهذا غيض من فيض ومن الممكن تسجيل علامات الخدمة وتجديدها و شطبها والتنازل عنها والترخيص بها وفقاً للشروط ذاتها المطبقة على العلامات التجارية .
 

 

مثــال:

 

 

 
ما هي العلامات الجماعية ؟
 
تمتلك العلامة الجماعية عموماً جمعية أو تعاونية يجوز لأعضائها الانتفاع بالعلامة الجماعية لتسويق منتجاتهم . وتضع الجمعية عامة مجموعة من المعايير للانتفاع بالعلامة الجماعية ( مثل معايير الجودة ) وتتيح للشركات الاعضاء إمكانية الانتفاع بالعلامة إذا ما امتثلت لتلك المعايير ولعل من المفيد الاستعانة بالعلامات الجماعية لضمان تسويق مشترك لمنتجات مجموعة من الشركات التي قد تستصعب أن تكتسب بمفردها اعتراف المستهلك بعلاماتها أو ضمان إقبال كبار الموزعين على منتجاتها لتوزيعها بعلاماتها الخاصة .
مثال :
ينتفع بعلامة " مليندا" الجماعية 5200 عضو في التعاونيات الست عشرة المنتجة لتفاح في فالي دي نون وفي فالي دل سول ( إيطاليا ) التي أنشأت اتحاد مليندا سنة 1989.
 
ما هي علامات الرقابة ( التصديق ) ؟
 
تعطى علامات الرقابة ( التصديق ) في حال الامتثال لمعايير محددة ولكنها ليست مقيدة بأية عضوية . ويجوز لأي شخص أن ينتفع بها إذا ما امتثلت منتجاته لبعض المعايير المقررة و الفرق الرئيسي بين العلامات الجماعية وعلامات الرقابة ( التصديق ) يكمن في أن العلامات الجماعية لا يجوز الانتفاع بها إلا لمجموعة محددة من الشركات أو الأشخاص مثل أعضاء جمعية أما علامات الرقابة ( التصديق ) فيجوز لأي شخص أن ينتفع بها إذا امتثل للمعايير التي حددها مالك علامة الرقابة ( التصديق ) .
ومن الشروط المهمة المقترنة بعلامات الرقابة ( التصديق ) أن تكون الهيئة التي تتقدم بطلب التسجيل مؤهلة للتصديق على المنتجات المعنية .
 
مثال : رمز " وولمارك " هو العلامة التجارية المسجلة لشركة " وولمارك " ( لأغراض التصديق والرقابة ) ورمز " وولمارك " يضمن قدراً من الجودة ويؤكد أن المنتج الذي يحمل ذلك الرمز مصنوع 100% من الصوف الجديد و يمتثل لبعض المواصفات الصارمة التي حددتها شركة " وولمارك " والرمز مسجل في أكثر من 140 بلداً ويرخص باستخدامه للمصانع القادرة على الامتثال لمعايير الجودة المذكورة في 65 بلداً .

 
ما هي العلامات شائعة الشهرة ؟
 
" العلامات شائعة الشهرة" هي العلامات التي تعتبرها كذلك الهيئة المختصة في البلد الذي تكون حماية العلامة منشودة فيه ( مديرية حماية الملكية ، المحاكم ) و تحظى العلامات شائعة الشهرة عامة بحماية قوية وعلى سبيل المثال يجوز حماية العلامة شائعة الشهرة حتى إذا لم تكن مسجلة ( أو لم تكن موضع انتفاع ) . ومع أن العلامات لا تكون محمية عامة من العلامات المشابهة لها إلى حد اللبس إلا إذا كانت موضع انتفاع بالاقتران بمنتجات مطابقة أو مشابهة فالعلامات شائعة الشهرة تكون محمية في الغالب من العلامات المشابهة إلى حد اللبس حتى إذا اقترنت بمنتجات لا تمت إليها بصلة على أن تستوفي بعض الشروط والغرض الرئيسي المنشود من تلك الحماية المعززة هو منع الغير من استغلال سمعة علامة شائعة الشهرة أو الحاق ضرر بتلك السمعة ( المرسوم /47/ لعام 2009 )  
مثال :
 لنفترض أن " سوبر كولا " هي العلامة التجارية المشهورة لمشروب غازي فإن الشركة " سوبر كولا " ستستفيد من حماية تلقائية في البلدان التي تحظى فبها العلامات شائعة الشهرة بحماية معززة وتكون فيها العلامة شائعة الشهرة بالاقتران بالمشروبات الغازية . وفي تلك الحالة ستكون الحماية متاحة أيضاً بالاقتران بالسلع والخدمات التي لا تمت بصلة إلى المشروب الغازي على أن تستوفي بعض الشروط . فإذا عزمت شركة أخرى على تسويق منتجات أخرى من أقمصة قطنية أو نظارات شمسية باستخدام علامة " سوبر كولا " فسنضطر إلى الحصول على تصريح من شركة " سوبر كولا " أو تتعرض لدعوى انتهاك لحقوق في العلامة التجارية.