الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | English

:: العلامات التجارية

أولا : ما هي العلامـة التجاريـة ؟
العلامة التجارية هي كل إشارة تمكن من تمييز منتجات أو خدمات شخص طبيعي أو اعتباري ويمكن أن تتكون العلامة الفارقة على سبيل المثال من الأسماء أو التسميات أو الرموز أو الأختام أو الكلمات أو الحروف أو السمات أو النقوش البارزة أو الرسوم أو الصور أو الأرقام أو الإمضاءات أو الدمغات أو أسماء المحال أو مجموعة الألوان وترتيباتها وتدرجاتها أو أشكال المنتجات أو غلافاتها التي تتخذ شكلاً خاصاً مميزاً وكذلك أي مزيج من هذه العناصر وفي كل الأحوال يجب أن تكون العلامة الفارقة مرئية يمكن إدراكها بالبصر.
وبالتالي فالحماية تقتصر على العلامات المرئية فقط ولا تمتد لتشمل علامات الصوت والرائحة .

أمثلة

ما الغرض من العلامة التجارية :

إن الوظيفة الرئيسية للعلامة التجارية هي تمكين المستهلكين من تحديد منتج ( سواء كان سلعة أو خدمة ) لشركة محددة لتمييزه عن سائر المنتجات المطابقة أو المشابهة التي يقدمها المنافسون .
ومن المرجح أن يقبل المستهلكون على شراء المنتج أو استعماله من جديد في المستقبل إذا ما نال رضاهم . ولذلك السبب ينبغي أن يكونوا قادرين على التمييز بين المنتجات المتطابقة أو المتشابهة .
و إذ تمكن العلامات التجارية الشركات من أن تميز نفسها ومنتجاتها عن الشركات و المنتجات المنافسة لها , فإنها تضطلع بدور محوري في استراتيجيات الإعلان والتسويق التي تنتهجها الشركات مما يسهم في تحديد صورة منتجات الشركة وسمعتها وشهرتها في نفوس الزبائن .
وبفضل صورة الشركة وسمعتها تنشأ الثقة في نفوس المستهلكين و هي الأساس الذي يكفل إخلاص الزبائن وولائهم .
وفي كثير من الأحيان تربط علاقة عاطفية المستهلكين ببعض العلامات التجارية بفضل ما يتطلعون إليه من بعض الميزات أو المعالم المتجسدة في المنتجات التي تحمل تلك العلامات التجارية .
وتحفز العلامات التجارية أيضاً الشركات على توظيف أموالها للحفاظ على جودة منتجاتها أو تحسينها فتضمن سمعة حسنة للمنتجات التي تحمل العلامة التجارية .

قيمة العلامات التجارية
تكفل العلامة التجارية إذا ما أحسن اختيارها والحفاظ عليها , قيمة تجارية كبيرة لمعظم الشركات . وربما تكفل لبعضها أهم ما تملكه من أصول.وتفيد التقديرات أن قيمة بعض أشهر العلامات التجارية في العالم , مثل علامة كوكاكولا أو علامة أي . بي .أم تفوق 50 مليار دولار للعلامة الواحدة . ويعزى ذلك إلى ما يوليه المستهلكون من اهتمام للعلامات التجارية وسمعتها وصورتها و خصائص ينشدونها ويربطونها بالعلامة و استعدادهم لدفع ثمن مرتفع مقابل منتج يحمل علامة تجارية يعرفونها وتستجيب لتطلعاتهم .
و عليه فإن مجرد امتلاك علامة تجارية ذات سمعة جيدة و شهرة ذائعة يكفل للشركة ميزة تنافسية تسبق بها المنافسين .

لماذا ينبغي للشركة أن تحمي علامتها التجارية ؟

تدرك معظم الشركات أهمية الانتفاع بعلامات تجارية لتمييز منتجاتها عن منتجات منافسيها على أن بعضها لا يدرك أهمية حمايتها عن طريق التسجيل .
ويكفل تسجيل العلامة التجارية بناء على قانون العلامات التجارية المطبق الحق الاستئثاري للشركة في منع الغير من تسويق منتجات مطابقة أو مشابهة لمنتجاتها بعلامة مطابقة أو مشابهة لها إلى حد إحداث اللبس .
و بدون التسجيل فقد تذهب الأموال الموظفة في تسويق المنتج هدراً لأن الشركات المنافسة تستطيع الانتفاع بعلامة تجارية مطابقة أو مشابهة لها إلى حد إحداث اللبس بالاقتران بسلع مطابقة أو مشابهة .
وإذا اعتمد المنافس علامة تجارية مشابهة أو مطابقة فقد يحدث لبساً في نفوس المستهلكين الذين يشترون منتج الشركة .
و ليس من شأن ذلك أن ينتقص من أرباح الشركة و يضلل المستهلك فحسب بل من شانه أيضاً أن يضر بسمعة الشركة وصورتها و لاسيما إذا كان منتج المنافس أقل جودة .
و نظراً إلى قيمة العلامات التجارية وما قد تكتسبه من أهمية في إنجاح منتج في الأسواق , لا بد من الحرص على تسجيلها في بلدان الأسواق المستهدفة .
و علاوة على ذلك , يجوز أن تكون العلامة التجارية المسجلة موضع ترخيص لشركات أخرى فتكفل بذلك مصدراً إضافياً من الإيرادات للشركة , أو قد تكون محل عقود امتياز .

ومن الممكن أيضاً الاعتماد على علامة تجارية مسجلة تحظى بسمعة جيدة لدى المستهلكين للحصول على الأموال من المؤسسات المالية التي يتزايد وعيها بأهمية العلامات في نجاح المشروعات .

 

 

 

 

العلامات التجارية :
تكفل للمستهلك إمكانية التمييز بين المنتجات .
• وتمكن الشركات من تمييز منتجاتها .
• وتفيد في عملية التسويق ورسم صورة للمنتج وسمعته
في الأسواق .
• وتكفل مصدراً مباشراً من الإيرادات المتأتية من التراخيص وتعد من العناصر الحاسمة في عقود الامتياز .
• وقد تكون جزءاً مهما من أصول الشركة .
• و تشجع الشركات على توظيف أموالها للحفاظ على
جودة منتجاتها أو تحسينها .
• وقد تكون مفيدة للحصول على الأموال.