الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | English

:: المؤشرات الجغرافية

 المؤشرات الجغرافية :
هي المؤشرات التي من شأنها أن تحدد منشأ المنتج في دولةٍ أو منطقة أو جهـة أو بلد ما متى كانت نوعية المنتج أو صفته أو سمعته أو شهرته أو سماته الأخرى والتي تؤثر في ترويج المنتج تعود بصورة أساسية لذلك المنشأ الجغرافي ، ويشترط لحماية هذه المؤشرات أن تكون قد اكتسبت الحماية في بلد المنشأ ومازالت تتمتع بالحماية
بلد المنشأ :
هو البلد الذي يمثل اسمه تسمية المنشأ التي اشتهر بها المنتج أو هو البلد الذي يقع فيه الإقليم أو الجهة التي يمثل اسمها تسمية المنشأ الذي اشتهر بها المنتج
و يشترط لتسجيل علامة تشتمل على مؤشر جغرافي أن يكون إنتاج السلعة بصفة مستمرة بمعرفة طالب التسجيل في المنطقة الجغرافية ذات الشهرة الخاصة ويرفق بالطلب شهادة منشأ تثبت ذلك ، ولا يجوز لأي شخص في جهة ذات شهرة خاصة بإنتاج سلعة ما أن يضع على المنتجات التي يتّجر بها مؤشرات جغرافية بطريقة تضلل الجمهور بمنشأ هذه المنتجات وتوحي بأن مصدرها الجهة ذات الشهرة الخاصة.
ما الفرق بين المؤشر الجغرافي والعلامة التجارية؟
العلامة التجارية : إشارة تنتفع بها شركة لتميز منتجاتها وخدماتها عن منتجات شركات أخرى وخدماتها، وتمنح مالكها الحق في منع الغير من الانتفاع بالعلامة.
أما المؤشر الجغرافي : فإنه يبين للمستهلك أن المنتج صادر عن مكان معين ويتسم بصفات تعزى إلى مكان إنتاجه. ويجوز لكل المنتجين الذين يصنعون منتجاتهم في ذلك المكان المعين أن ينتفعوا ببيان جغرافي على منتجاتهم التي تتسم بالصفات التي يختص بها ذلك المكان.
كيف تحمى البيانات الجغرافية على الصعيد الدولي؟
ينص عدد من المعاهدات التي تديرها الويبو على حماية البيانات الجغرافية وأشهرها اتفاقية باريس بشأن حماية الملكية الصناعية لسنة 1883 واتفاق لشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها على الصعيد الدولي.